حكاية بلا بداية ولا نهاية نجيب محفوظ

اسم العمل : حكاية بلا بداية ونهاية.
اسم الكاتب : نجيب محفوظ.
نوع العمل : مجموعة قصصية.
نبذة عن العمل ..
قصص مكثفة وحكايات يجمعها أنها لا بداية ولا نهاية لها، أحداثها تختصر شواغل الإنسان مع الوجود عبر حوار متقن

قصة “حكاية بلا بداية ولا نهاية” تدور حول أتباع طريقة دينية يعانون تراجع سطوتهم على الحارة مع صعود جيل جديد يسخر من أفكارهم

وفي رحلة البحث عن الله، يأخذنا محفوظ إلى الإنسان ومعاناته والعلاقة بين الدين والعلم، وحين تستحكم الحلقات حولنا يذكرنا نجيب محفوظ بأن: «بين آلاف الضاحكين في هذه اللحظة، يوجد على الأقل شخص واحد كان يفكر في الانتحار.
تعتبر رواية “حكاية بلا بداية ولا نهاية” واحدة من أشهر الروايات للكاتب الروائي العالمي نجيب محفوظ. وقد لاقت هذه الرواية شهرة كبيرة بين أوساط المثقفين والقراء والنُقاد، كما اشتهرت في أوساط العوام على حد سواء.
وكعادة كل أعمال محفوظ الأدبية، فقد لاقت هذه الرواية شهرةً كبيرة. وتصدرت هذه الرواية – كما باقي رواياته وأعماله – قائمة الكتب الأكثر مبيعًا وقت صدورها، كما أن شهرتها ما زالت مستمرةً إلى الآن.
وكما يستنبط القارئ من العنوان، فإن محفوظ قد طبّق العنوان على الرواية في كل تفصيلة. فالرواية خمسة قصص متداخلة، تشترك جميعها في أنها ليس لها بداية وليس لها نهاية!
يجد القارئ نفسه فجأة داخل الرواية فلا يعلم من أين بدأت، وفجأة يجد الرواية قد انتهت، فلا يعلم كيف انتهت. ولكن من براعة محفوظ وتمكنه، فإنه يجعل القارئ منسجم تمام الانسجام حتى وإن كان لا يعلم كيف جاء ولا إلى أين يذهب.
وهذه الرواية رمزية تحمل معاني فلسفية عميقة. فعلى الرغم من أن القصص على ظاهرها تجذب القارئ وتشغل ذهنه، إلا أن رمزية هذه القصص تحمل معاني أكبر وأجل.
يحاول محفوظ من خلال هذه القصص تجسيد شواغل الإنسان الحقيقية التي تشغله في الحياة وتشغله عن نفسه في بعض الأحيان..
الاقتباسات في الصور.
#نجاة_ناصر

اترك رد

يجب عليك تسجيل الدخول لإضافة مراجعة
لا توجد مراجعات حتى الآن
يجب عليك تسجيل الدخول لإضافة مراجعة
لا اقتباسات حتى الان
لا يوجد قراء حتى الآن
مشاركة
مرحبًا يا سكر
اوجات (تعويذة عين حورس)
جميع الحقوق محفوظة
%d مدونون معجبون بهذه: